إجراءات بيع العقارات من قبل أجنبي

إجراءات بيع العقارات من قبل أجنبي

هل أنت أجنبي وتتساءل عن إجراءات بيع العقارات في تونس؟

من الأفضل طلب مشورة محام قبل اتخاذ أي إجراء.

بائعو العقارات الأجانب في تونس:

تتطلب عملية البيع عمومًا إذن الحاكم وفقًا لنفس شروط الشراء. التفويض المسبق من الحكومة التونسية ضروري لأي نقل ملكية.

ومع ذلك ، فإن البضائع التي تم شراؤها أو تصنيعها قبل عام 1956 وبيعت لصالح التونسيين غير مصرح بها من قبل الحاكم. الالتزام الوحيد للبائع هو إصدار استدعاء بحسن نية من قبل المحضر إلى المستأجر أو الشاغل لممارسة حقه في الشفعة. المستأجر لديه شهر واحد من الملكية الشخصية وشهرين للأولوية الجماعية. بالنسبة للممتلكات المكتسبة أو المبنية بعد عام 1956 ، يخضع البيع لترخيص مسبق من الحاكم ، ما لم تكن شروط البيع متوافقة مع الاتفاقية الفرنسية التونسية المؤرخة 4 ديسمبر 2003. وتنص الاتفاقية على أن ترخيص الحاكم معفى إذا تم البيع لمصلحة التونسيين ويمكن للبائع إثبات أن العقار المباع هو نتيجة استثمار نقدي.

للحصول على إذن الحاكم ، يجب تقديم طلب كامل للحصول على إذن بالبيع إلى المقاطعة ذات الاختصاص القضائي.

بعد الحصول على التفويض الإداري وتوقيع عقد البيع النهائي ، يمكنك تحويل عائدات البيع إلى فرنسا.

تحويل الأصول المالية المحتفظ بها في تونس

بموافقة البنك المركزي التونسي ، يمكن للأجانب غير المقيمين (منذ 1987) أو المقيمين (إذا غادروا تونس بشكل دائم) نقل الأصول من تونس إلى فرنسا.

للمقيمين غير الفرنسيين:

يجب وضع الأصول المالية التي يحتفظ بها في تونس من قبل غير المقيمين الذين يحملون الجنسية الفرنسية فقط في حسابات معلقة ولا يمكن استخدامها متى شاءوا. يمكن سحبها خلال رحلتهم إلى تونس ، ولكن ضمن حدود ضيقة للغاية (حوالي 100 دينار أسبوعيًا ، أو حوالي 30 يورو أو أكثر ، مصرح بها من قبل البنك المركزي).

يمكن فتح الحسابات المعلقة في أي فرع من فروع البنوك التونسية.

تحويل الأصول المالية إلى الخارج:

لتحويل الأموال ، يجب أن تحصل على:

- التخليص الضريبي: يشترط مركز الرقابة الضريبية المختص إبراز عدد معين من المستندات (صالحة لمدة 3 أشهر) قبل التخليص الضريبي. يجب على أي متقدم للحصول على إذن بنقل الأصول المالية إلى فرنسا أن يتعرض للإزعاج الذي يطلبه البنك المركزي.

- إذن بنقل الأصول المالية إلى فرنسا: يصدر هذا التفويض من البنك المركزي. العديد من المستندات الداعمة مطلوبة. في حالة البيع ، لا يأذن البنك المركزي بالتحويل إلا عند تقديم سند ملكية باسم المشتري الجديد.

في حالة شراء العقارات وإعادة بيعها ، لا يمكن تحويل عائدات البيع إلا إذا تم تمويل استيراد العملات الأجنبية من مصدر معقول. ننصح المواطنين الفرنسيين بالاحتفاظ بوثائقهم التي تثبت النقل.

يوصى بشدة أن يتخذ الفرنسيون غير المقيمين خطوات مع السلطات المحلية (إدارة الضرائب ، حماية الأراضي ، الأمناء ، البنوك ، إلخ) الممثلة في الموقع في تونس.

التعويض في حالة نزع الملكية أو تأميم الخدمات العامة

المصادرة لأسباب تتعلق بالمنفعة العامة والتأميم يخلق الحق في التعويض.

نادراً ما يتوافق مبلغ التعويض مع القيمة الحقيقية للممتلكات (يتم تحديد تعويض المصادرة من قبل الخبراء). أولاً ، يجب تسويتها خارج المحكمة ، وثانيًا ، يجب تسويتها عن طريق التقاضي.

العقارات المؤجرة لغير المقيمين

إن استئجار عقار في الخارج ينطوي على مخاطر الاختلاس أو عدم الإيجار الحقيقي أو سوء الإدارة. 

  • شارك